من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأربعاء، 29 يناير، 2014

شرح كامل و مفصل لدائرة القوى و التحكم لمحرك ستار دلتا بالصور التوضيحية

الكاتب elec egypt   بتاريخ   9:35 م   three phase induction motor

تعتبر طريقة ستار دلتا من اهم الطرق لبدء دوران محرك Three Phase Induction Motor و ذلك للأسباب الاتية :

- من ارخص الطرق

- تصلح للمحركات عالية القدرة


- يسهل تركيبها و صيانتها

فى هذه الطريقة يتم تشغيل المحرك فى البداية بتوصيلة ستار حتى يأخذ سرعته ( بعد حوالى 10 ثوانى ) ثم يتم التحويل الى توصيلة دلتا ليعمل المحرك بطريقة طبيعية

لفهم التوصيل انظر صورة اطراف المحرك

معروف ان فى توصيله ستار: يتم توصيل نهايات الملفات معا لتشكل نقطة واحدة و يتم توصيل طرف كل ملف بطرق من المصدر


 line voltage = root(3) *phase voltage 

و line current =phase current 

اذا فى بداية التشغيل الجهد المطبق على الفازة يكون اقل من جهد الخط  لذلك يقل التيار المسحوب فتتحمل الملفات تيار البدء

 

و فى توصيلة دلتا : يتم توصيل بداية كل ملف بنهاية الملف السابق و تم توصيل الثلاثة اطراف المصدر بالثلاث اطراف الملفات

line voltage =phase voltage 

و line current = root(3) *phase current

 اذا فى البداية يكون التيار المسحوب قليل فيتم حماية الموتور من high starting current ... ثم بعد التحويل لتوصيلة دلتا يسحب المحرك التيار الكلى I rated

الأن نشرح دائرة القوى و التحكم المستخدمة

العناصر المطلوبة لعمل دائرة star delta

- عدد 3 كونتاكتور

- عدد 1 قاطع دائرة اوتوماتكى three phase circuit breaker 

- عدد 1 تايمر نوع on delay

- عدد 1 مفتاح Push button  من نوع NC و اخر من نوع NO

- عدد 1 اوفرلود حرارى لحماية المحرك

دائرة القوى لمحرك ستار دلتا


شرح الدائرة :

- لتشغيل المحرك ستار يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km 1 حتى يمثل توصيله ستار حيث تكون نهايات ملفات الموتور مجمعة فى نقطة واحدة

- لتشغيل المحرك دلتا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور  km 3 حتى يمثل توصيلة دلتا حيث يكون نهاية كل ملف متصل ببداية الملف التالى

نلاحظ ان الكونتاكتور km2 يعمل طوال فترة عمل المحرك ان كان التوصيل دلتا او ستار

اذا يجب ان يعمل الكونتاكتور km2 و km 1 فى البداية و لمدة حوالى 10 ثوانى ( فترة تقديرية تزيد بزيادة قدرة المحرك ) ثم يتم اطفاء الكونتاكتور km 1 و تشغيل الكونتاكتور km 3

و ذلك ما يجب ان تقوم به دائرة التحكم كما سنرى

ملاحظة : يتم ضبط الاوفردود على 1.1* تيار المحرك الكلى / root 3

دائرة التحكم لمحرك ستار دلتا

هناك اكثر من دائرة تحكم يمكن تصميمها و لكن سيتم شرح افضل دائرة مناسبة و اكثرها امانا 

 انظر الصورة :

ملحوظة : تم رسم دائرة التحكم عن طريق البرنامج العملاق xrelais انظر شرح و تحميل برنامج xrelais

شرح الدائرة : 

- عند الضغط على مفتاح التشغيل S2 و هو من نوع NO

 سيعمل الكونتاكتور km1 فستغلق نقاطه المفتوحة فسيعمل الكونتاكتور km2 ايضا ( الكونتاكتور الرئيسى

و ايضا سيعمل ملف التايمر T1 من النوع on delay ( و هذا التيمر مضبوط على حوالى 10 ثوانى ) 

- اذا هنا سيعمل المحرك بتوصيلة ستار

و بعد 10 ثونى سيقوم التايمر بفتح نقطته المغلقة و غلق نقطته المفتوحة T1 

لذلك سينطفى الكونتاكتور km1 و سيعمل الكونتاكتور Km3 

اذا سيعمل الكونتاكتور km2 و الكونتاكتور km3 ليعمل المحرك بتوصيلة دلتا حتى يتم اطفائه بالضغط على المفتاح S1 من النوع NC 

ملاحظات هامة

- طبعا دائرة التحكم تكون منفصلة تماما عن دائرة القوى .. و عادة تكون دائرة التحكم ذات فولتيه اقل بكثير من دائرة القوى .. و يمكن ان تكون dc او ac حسب نوع الكونتاكتورات المستخدمة 

- نلاحظ اننا بالضغط على المفتاح S2 قمنا بتشغيل الكونتاكتور km1 المسئول عن التوصيلة ستار و الذى بدوره شغل الكونتاكتور km 2 ( الكونتاكتور الاساسى ) و لم نقم بالعكس و ذلك لتجنب الشرر الكهربى المتوقع  حدوثه على اطراف الكونتاكتور km1 اذا كان الكونتاكتور Km2 شغال قبله ( انظر دائرة القوى لفهم ذلك ) 

- نلاحظ وجود حماية كهربية بين الكونتاكتور km1 , الكونتاكتور km3 لتجنب عمل احدهما فى وقت عمل الاخر حيث اذا عمل الاثنان معا سيحدث short circuit و لعمل ذلك 

نضع نقطة مغلقة خاصة بالكونتاكتور Km1 توالى مع ملف الكونتاكتور Km3 و العكس ايضا 

هام جدا : 

لمعرفة فرق الجهد ( line voltage ) الذى يسمح بعمل المحرك   star or delta
 انظر هذا الموضوع : شرح تحديد الجهد المقنن لتوصيلة ستار او دلتا

 

فى نهاية الشرح اشكركم على المتابعة و فى انتظار تعليقاتكم و استفسارتكم

 

   الموضوع حصرى لهذه المدونة  ارجو عدم النقل 

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

Google+ Followers

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .