من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأحد، 29 يونيو 2014

شرح المصعد الهيدروليكى بالتفصيل

الكاتب elec engineer   بتاريخ   3:23 ص   مكبس هيدروليكى

تعتمد المصاعد الهيدروليكية على وجود مكبس اسفل كابينة المصعد و يوجد اسفله زيت خاص يعمل على رفع و خفض المصعد
و يتم التحكم فى ارتفاع الزيت و بالتالى ارتفاع الكابينة عن طريق مضخة زيت يتم تشغيلها بواسطة محرك كهربى ( عاده three phase induction motor

عاده يتم استخدام المصعد الهيدروليكى حتى سرعة 1 م فى الثانية ( سرعة منخفضة بالنسبة لسرعة المصعد المجرور بالحبال الذى نعتاد عليه ) 

و لتحقيق الفائدة الاقتصادية يجب الا يزيد ارتفاع المصعد عن 25 متر فقط ( ايضا ارتفاع صغير جدا بالنسبة للمصعد المجرور بالحبال الذى يصل الى 20 دور او اكثر ) 

تركيب المصعد الهيدروليكى

انظر الصوره 


دلالة كل رقم :

(1) cylinder : ماسوره تكون بطول مسار كابينة المصعد و ايضا تمتد لهذا الطول تقريبا اسفل الارض
(2) piston : مكبس يعمل على خفض و رفع كابينة المصعد بفعل ضغط الزيت تحته
(3) fluid reservoir : مكان تجمع الزيت اسفل المكبس و ايضا يمتد تحت الارض بطول الماسوره cylinder
(4) rotary pump : مضخه تعمل على ضغط الزيت ليتم رفع الكابينة عن طريق المكبس و يتم تشغيل المضخة بمحرك كهربى موصول بدائرة تحكم

(5) valve : صمام كهربى solenoid valve اى يفتح و يغلق عن طريق ملف كهربى و يساعد على رفع و خفض الكابينة ( كما سيتم شرحه فى شرح نظرية العمل )
(6) hydraulic fluid : خزان يتم تخزين الزيت به ليتم ضخه او سحبه عند الحاجه


صورة للمصعد الهيدروليكى



نظرية عمل المصعد الهيدروليكى hydraulic elevator

اثناء الصعود : يتم غلق الصمام الكهربى ( رقم 5 على الرسم ) ثم يتم اعطاء اشارة تشغيل الى محرك الطلمبة لتعمل الطلمبة و تضخ الزيت فيزيد ضغط الزيت لقيمة معينة ( محددة مسبقا ) فيعمل على رفع المكبس لأعلى و الذى بدوره يرفع الكابينة لأعلى .... و عند الوصول للمستوى او الدور المطلوب يقوم المحرك بالتوقف فيتوقف ضغط الزيت و تقف الكابينة عن الحركة 


اثناء الهبوط : يكون المحرك متوقف عن العمل و ايضا المضخة ... و للهبوط يتم فتح الصمام الكهربى ( رقم 5 على الرسم ) ليجد الزيت مسار للرجوع الى الخزان hydraulic fluid ... لذلك يهبط المكبس الى اسفل و معه الكابينة و عند الهبوط للمستوى او الدور المطلوب .. يتم غلق الصمام الكهربى مرة اخرى


عيوب المصعد الهيدروليكى


توجد العديد من العيوب التى تجعل المصاعد الهيدروليكية hydraulic elevator قليلة الاستخدام او مستخدمة للارتفاعات القليلة فقط نذكر منه اخطر اثنان : 


العيب الاول : و كما استنتجناه من نظرية العمل .. انه يجب ان تمتد الماسوره ( مع المكبس و من اسفله الزيت )  تحت الارض الى عمق يساوى تقريبا طول المبنى ... فاذا كان المبنى بطول 50 مترا مثلا .. فيجب ان نحفر اسفل المبنى بحوالى 50 مترا او اقل قليلا .. حتى يتم مد الماسوره و الزيت و المكبس ... مما يزيد التكلفه بشكل مبالغ فيه لذلك نجد انه عادة يستخدم المصعد الهيدروليكى بأرتفاع اقصاه 25 متر فقط 

انظر الصورة التوضيحية  


العيب الثانى : عدم وجود ثقل الموازنه ( كألذى موجود فى المصعد العادى المجرور بالحبال ) و يعمل ثقل الموازنه هذا على تخفيف الحمل على المحرك الكهربى ..... لذلك فى حالة المصعد الهيدروليكى نستخدم محرك اكبر بكثير مما يعنى زيادة التكلفة 


كدا عرفنا عيوب هذا النوع من المصاعد نشوف مميزاته 


مميزات المصعد الهيدروليكى 

يعطى قدرة عالية تمكنا من استخدامه فى رفع السيارات مثال على ذلك فى انظمة robot car parking المتقدمة حيث يستخدم مصعد هيدروليكى لرفع السياره

انظر الصور :




انظمة الامان به اسهل فى تصميمها و تنفذها عن انظمة الامان فى المصاعد العادية 


بعض مصادر المعلومات : مرجع الاستاذ الدكتور محمود الجيلانى للتمديدات الكهربية 

رابط تحميل مرجع الجيلانى للتوزيعات الكهربية .. الطبعة الثانية


انتهى الشرح .. شكرا للمتابعة و اى سؤال اتفضل اسأل فى تعليقات الفيس بوك


هذا الموضوع حصرى لموقعنا .. نرجو عدم النقل

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .