من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الخميس، 27 مارس 2014

شرح جهاز الحماية الاوفرلود overload

الكاتب elec engineer   بتاريخ   6:38 ص   حماية المحرك

جهاز الاوفرلود هو جهاز يستخدم فى حماية الموتور من ارتفاع  شدة التيار عن طريق فصل دائرة المحرك عند زيادة تياره الى حد  معين ( سبق معايرته و تحديده )  و لكن لا يحميه من تيار ال short circuit


اى دائرة تحكم الى يجب ان تحتوى على اوفرلود او اكثر .. حتى يتم حماية جميع المحركات المراد التحكم بها

صور overload device 

تركيب جهاز الاوفرلود 

1- ثلاث نقاط رئيسية  تحمل اسماء T1,T2,T3 من ناحية ( و يتم توصيلها بالنقاط الرئيسية للكونتاكتور )

و تحمل من الجانب الاخر اسماء L1,L2,L3 ( و يتم توصيلها بالمحرك مع مراعات الترتيب )

2- نقاط مساعدة عادة يكون عددها نقطتين فقط

    النقطة الاولى : و تكون من النوع NC و تحمل اسم 95,96 و يتم توصيلها على التوالى مع ملف الكونتاكتور فى دائرة التحكم لتفصل الكونتاكتور و بالتالى الموتور فى حالة وجود over load

    النقطة الثانية : و تكون من النوع NO و تحمل اسم 97,98 و يتم استخدامها فى تشغيل لمبة بيان او سارينة لاعطاء اشارة للمستخدم عند حدوث overload

(ملحوظة : يمكن ان تكون النقطتين كالتالى : نقطة مشتركة تسمى 95 و نقطة مغلقة تسمى 96 و نقطة مفتوحة تسمى 98 )

 

3- مؤشر لتحديد قيمة تيار الفصل : حيث يستخدم فى تحديد قيمة تيار الفصل تبعا لتيار المحرك

 

4- Reset Button : و يستخدم فى ارجاع نقاط الاوفرلود الى وضعها الطبيعى بعد الفصل ( و يمكن ان يتم ظبطها على وضع automatic حيث يقوم الجهاز بأرجاع وضع النقاط اوتوماتيكيا بعد حدوث الفصل بزمن معين)

 

5 - Test Button : و يستخدم فى اختيار النقطا المساعدة NO,NC

 

6- Stop Button : يستخدم فى فصل النقاط الرئيسية للاوفرلود اى جعلها مفتوحة


شرح كيفية عمل جهاز الاوفرلود


يحتوى جهاز الاوفرلود على ثلاث ملفات حرارية تتصل بالتوالى مع المحرك و عندما تتعدى شدة تيار المحرك القيمة المظبوط عليها مؤشر الاوفرلود تتمد هذه الملفات الحرارية و تقوم بتبديل وضع النقاط المساعدة ال NC,NO

فتقوم النقطة ال NC بفصل الكونتاكتور فيفصل المحرك لحمايته

و تقوم النقطة NO بتشغيل لمبة بيان او سارينه للتنبيه بان الاوفرلود قد عمل

بعد معرفة سبب زيادة شدة التيار و علاج المشكلة يتم الضغط مرة اخرى على Reset Button  فتعود نقاطه الرئيسية للعمل و هنا يمكن تشغيل المحرك مرة اخرى

 

ملحوظة هامة :

  توجد انواع اخرى من الاوفرلود منها:

        1- نوع خاص بحماية المحركات عالية القدرة

        2- نوع الكترونى يفصل المحرك عند زيادة او نقصان التيار


 انتهى الشرح .. شكرا على المتابعة 

  هذا الموضوع حصرى لموقعنا .. يرجى عدم النقل

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .