من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأحد، 9 فبراير 2014

أهمية و وظائف زيت المحول المستخدم فى محولات القدرة الكهربية

الكاتب elec engineer   بتاريخ   8:23 م   وسط عازل

تنقسم محولات القدرة من حيث الوسط العازل الى ثلاث انواع رئيسية

1- محول قدرة هوائى اى يستخدم الهواء كوسط عازل 

2- محول زيتى : اى نستخدم زيت من نوع خاص كوسط عازل ( الاكثر استخداما ) 

3 - محول يستخدم غاز sf6 كوسط عازل و هذا احدث الانواع و لكنه عالى التكلفة ) 


نتكلم بمزيد من التفصيل عن المحول الزيتى  : 

زيت المحول له اربعة وظائف اساسية هامة و يجب ان  يقوم بها بفاعليه و هى : 

التبريد : 

- من المعروف ان عند عمل المحول تتولد حرارة عالية فى الملفات و القلب .. تلك الحرارة اذا لم يتم تسريبها خارج المحول بطريقة صحيحة .. ستحترق ملفاته 

و هنا تظهر وظيفة الزيت حيث انه يتلامس مع الملفات و القلب الحديدى و يتغلغل فى كل جزء منهما فيقوم بسحب الحرارة منهما بالتوصيل المباشر 

- الان يجب علينا تفريغ هذه الحرارة التى يحملها الذيت و يتم ذلك  بأستخدام مراوح تبريد و ريدياتيرات لتفريغ هذه الحرارة للوسط المحيط ( غالبا تكون فى المحولات عالية القدرة و تكون الريدياتيرات مركبة على جسم الخزان من الاربع جهات )

- او وجود مواسير جانبية متفرعة من جسم خزان المحول فيسرى فيها الزيت . فيزيد اتصاله بالوسط الخارجى فيتم تسريب الحرارة بشكل افضل ( عادة تستخدم هذه الطريقة فى المحولات متوسطة القدرة

- كما ان التلامس بين الزيت و الجسم الخارجى للمحول يساعد على تفريغ الحرارة للخارج

انظر هذه الصورة التوضيحية :

انظر صور لمحولات نستخدم في تبريدها ريدياتيرات 

و صورة لمحول عالى القدرة بريدياتير و مراوح تبريد 

زيت المحول كعازل : 

من اهم وظائف الزيت هى عزل الملفات عن بعضها و العزل بين الملفات و القلب و التانك الخارجى 

من المعروف ان :

عازلية الهواء ( جهد انهياره ) = 30 كيلو فولت لكل سنتيمتر 

و عازلية الزيت قد تصل الى 80 كيلو فولت لكل سنتيمتر

و عازيلة غاز SF6 تساوى 100 كيلو فولت لكل سنتيمتر 

و معنى ذلك كمثال على الهواء اذا كان يمر فى الملفات جهد 30 ك.ف  يجب الا تقل المسافة بين الملفات عن 1 سنتيمتر و الا حدث تفريغ كهربيى 

لذلك اذا كان لدينا محول له قدرة معينة و جهود تشغيل معينة 

- عند استخدام الهواء .. نجد اننا نحتاج الى مسافة كبيرة بين الملفات و بالتالى زيادة حجم خزان المحول ( اكبر حجم ) 

- عند استخدام الزيت .. نجد ان حجم خزان المحول قد قل عن حالة الهواء  ( بالطبع افضل اقتصاديا و كظروف تشغيل ) 

- عند استخدام عاز sf6 يكون حجم خزان المحول اقل ما يمكن ( ولكن يجب الاخذ فى الاعتبار تكلفة المحول العالية ) 

زيت المحول يمنع التفاعلات الكيميائية

 منع حدوث تفاعلات كيميائية للأجزاء الداخلية للمحول كالملفات و القلب الحديدى 

و يحدث ذلك بأنه يغطى جميع الاجزاء الداخلية  فيمنع حدوث اكسدة لهذه الاجزاء و بالتالى منع حدوث صدأ 


زيت المحول يكشف الاعطال

 زيت المحول يساعد فى كشف العديد من اعطال و مشاكل تشغيل المحول 

حيث عند حدوث قصر فى الدائرة Short Circuit .. تتكون مواد ثانوية فى الزيت .. و عند اخذ عينه من الزيت و فحصها بجهاز خاص  يتضح لنا الشورت سيركت و كذلك حالة مكونات المحول 

صورة  جهاز فحص عازلية الزيت ( oil breakdown voltage tester

انتهى الموضوع .. شكرا على المتابعة و فى انتظار تعليقاتكم و استفسارتكم

ارجو عدم نقل الموضوع

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .