من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأحد، 9 فبراير 2014

طرق تصنيع ملفات محولات القدرة الكهربية و كيفية الاختيار من بينها

الكاتب elec engineer   بتاريخ   9:31 ص   ملفات المحول

هناك العديد من طرق لف ملفات المحول الكهربى .. و سوف يتم ذكر اهم اربعة طرق فقط و سيتم توضيح الاتى لكل نوع (شرح الطريقة و حالات الاستخدام و المميزات و العيوب ان وجدت ) 

يتم الاختيار بين هذه الطرق تبعا للأتى :

- عدد الملفات المطلوبة بنائا على تصميم المحول

- قيمة التيار الاقصى التى ستحمله الملفات


(1) طريقة لف الأقراص ( Disc Winding )

تكون الملفات على هيئة عدد من ال discs و بينها فواصل .. و يتم لحام نهاية كل قرص ببداية التالى ( انظر الصور )




نلاحظ هنا ان لا يوجد عوازل بين طبقات القرص disc الواحد

- الاستخدام: عادة يستخدم عندما نحتاج الى عدد لفات ضخم ( و يمر بهم تيار قليل ) اذا نحن نتحدث عن محولات الجهد العالى

- غالبا فى المحولات الاعلى من 25 كيلو فولت .. يتم استخدام هذا النوع



(2) طريقة اللف الحلزونية ( Helical Winding ) :

عبارة عن عدة طبقات مفصولة بينها فواصل عازلة

مميزات:

- اسهل الطرق من حيث التصنيع ( انظر الصورة )

- افضل انواع الملفات من حيث الثبات الميكانيكى ( اى مقاومة القوى الميكانيكية المؤثرة على المحول )

عيوب : يشغل حيزا كبيرا مقارنتا ببقية الانواع مما يؤدى لزيادة حجم المحول

الاستخدام : يستخدم فى المحولات التى يكون التيار المار فى الملفات عاليا


(3) لف الطبقات ( layer winding )

تستخدم هذه الطريقة عند الاحتياج الى load tap changer  حيث يمكن اخراج اطراف من أى جزء من اجزاء الملف و التى يتم توصيلها بدائرة التحكم الخاصة ب load tap changer

انظر الصورة :


(4) طريقة pancake winding :

يتم استخدام هذه الطريقة فقط فى حالة المحولات من نوع shell type

نلاحظ  ان اللف ليس دائرى ( انظر الصورة )



ملاحظات على الاربعة انواع :

- اسلاك النحاس يتم عزلها بطبقة رفيعة من مواد عازلة اهمها و اكثرها انتشارا مادة enamel

صور توضح مادة enamel :


- يتم العزل بين كل طبقة لف و طبقة اخرى بأستخدام ورق عزل يسمى kraft paper

صوره :

- بعد لف ملفات المحول بأحدى الطرق السابق ذكرها حسب المطلوب .. يتم تسقيط الملفات على ال legs الموجودة بالقلب الحديدى و يتم ملئ اى فراغات بين الملفات و القلب بمواد عازلة مثل الخشب بغرض ( العزل و ايضا ضمان بقاء الملف عموديا و متماثلا حول محور ال leg و مقاومته للتأثيرات الميكانيكية خاصة فى حالة الشورت سيركت)


انتهى الموضوع .. شكرا على المتابعة 

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .