من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأربعاء، 4 ديسمبر، 2013

كلاسيك كنترول: دائرة القوى و التحكم لتشغيل محرك واحد

الكاتب elec egypt   بتاريخ   2:50 ص   induction motor

شرح كيفية تشغيل عمل دائرة القوى و التحكم لموتور
فى البداية  لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده  شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons



مطلوب رسم دائرة القوى و التحكم لمحرك واحد و يعمل فى اتجاه واحد فقط ... مع وضع مصابيح اشارة


دائرة القوى

عناصر دائرة القوى

-المحرك (3Phase Induction Motor )

-متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث  Short Circuit  

دائرة التحكم



ملحوظة : تم رسم دائرة التحكم عن طريق البرنامج العملاق xrelais انظر شرح و تحميل البرنامج 

عناصر دائره التحكم فى محرك

 -عدد واحد كونتاكتور K1

مفتاح push button من النوع NO و يسمى P1 و مفتاح اخر من النوع NC و اسميناه S1
اوفرلود لحماية المحرك من زياده شدة التيار
ثلاث لمبات بيان من الوان مختلفة ( V,R,Y ) توضح حالات الموتور
اللمبة الحمراء ( R ) : تدل على ان المحرك فى حالة ايقاف
اللمبة الخضراء ( V )  : تدل على عمل الموتور
اللمبة الصفراء ( y ) : تدل على عمل الاوفرلود و بالتالى توقف المحرك بسبب حدوث اوفرلود


شرح دائره التحكم فى محرك

- لتشغيل المحرك نضغط على المفتاح P1 من النوع NO ليوصل التيار لملف الكونتاكتور فتغلق النقطة K1 و عند رفع اليد عن المفتاح يستمر التيار فى الوصول الى ملف الكونتاكتور و يستمر عمل المحرك


ملحوظة : اذا لم يتم استخدام النقطة K1 المفتوحة مع المفتاح P1 سيفصل ملف الكونتاكتور عند رفع اليد عن المفتاح P1


- لايقاف المحرك يتم الضغط على المفتاح  Push Button S1  لقطع التيار الواصل للكونتاكتور K1 و بالتالى ايقاف المحرك

-نقطة الاوفرلود المساعدة 95,96 closed تقوم بفتح الدائرة فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى يفصل ملف الكونتاكتور و يفصل المحرك لحمايته
- فى حالة عدم تشغيل المحرك تكون النقطة k1 المتصلة مع لمبة الباين الحمراء مغلقة كما هى فتضئ اللمبة الحمراء لبيان توقف المحرك


- فى حالة تشغيل المحرك .. تتحول النقطة K1 المتصلة مع اللمبة V  من الوضع Opened الى الوضع Closed فتعمل اللمبة V و تدل على عمل المحرك و فى نفس الوقت تتحول النقطه K1 المتصلة مع اللمبة الحمراء  من الوضع Closed الى الوضع opened فتنطفئ اللمبة الحمراء .


لاحظ ان بالطبع عندما يعمل ملف الكونتاكتور يبدل اوضاع نقاطه المساعدة بالكامل من opened الى closed و من closed الى opened كما تم الشرح فى هذا الموضوع شرح الكونتاكتور بالتفصيل

- و عند حدوث اوفرلود لاي سبب .. يقوم جهاز الاوفرلود بعكس نقاطه فتفتح النقطه 95 .96 و تفصل التيار عن ملف الكونتاكتور و يقف المحرك و ايضا تتحول النقطة 97 . 98 الى مغلقة فتضئ اللمبة الصفراء Y فيدل ذلك على حدوث اوفرلود

 هذا الموضوع حصرى لموقع  Electrical Engineering ... يرجى عدم النقل

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

Google+ Followers

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .