من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الأربعاء، 4 ديسمبر 2013

كلاسيك كنترول: دائرة القوى و التحكم لتشغيل محرك واحد

الكاتب elec engineer   بتاريخ   2:50 ص   induction motor

شرح كيفية تشغيل عمل دائرة القوى و التحكم لموتور
فى البداية  لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده  شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons



مطلوب رسم دائرة القوى و التحكم لمحرك واحد و يعمل فى اتجاه واحد فقط ... مع وضع مصابيح اشارة


دائرة القوى

عناصر دائرة القوى

-المحرك (3Phase Induction Motor )

-متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث  Short Circuit  

دائرة التحكم



ملحوظة : تم رسم دائرة التحكم عن طريق البرنامج العملاق xrelais انظر شرح و تحميل البرنامج 

عناصر دائره التحكم فى محرك

 -عدد واحد كونتاكتور K1

مفتاح push button من النوع NO و يسمى P1 و مفتاح اخر من النوع NC و اسميناه S1
اوفرلود لحماية المحرك من زياده شدة التيار
ثلاث لمبات بيان من الوان مختلفة ( V,R,Y ) توضح حالات الموتور
اللمبة الحمراء ( R ) : تدل على ان المحرك فى حالة ايقاف
اللمبة الخضراء ( V )  : تدل على عمل الموتور
اللمبة الصفراء ( y ) : تدل على عمل الاوفرلود و بالتالى توقف المحرك بسبب حدوث اوفرلود


شرح دائره التحكم فى محرك

- لتشغيل المحرك نضغط على المفتاح P1 من النوع NO ليوصل التيار لملف الكونتاكتور فتغلق النقطة K1 و عند رفع اليد عن المفتاح يستمر التيار فى الوصول الى ملف الكونتاكتور و يستمر عمل المحرك


ملحوظة : اذا لم يتم استخدام النقطة K1 المفتوحة مع المفتاح P1 سيفصل ملف الكونتاكتور عند رفع اليد عن المفتاح P1


- لايقاف المحرك يتم الضغط على المفتاح  Push Button S1  لقطع التيار الواصل للكونتاكتور K1 و بالتالى ايقاف المحرك

-نقطة الاوفرلود المساعدة 95,96 closed تقوم بفتح الدائرة فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى يفصل ملف الكونتاكتور و يفصل المحرك لحمايته
- فى حالة عدم تشغيل المحرك تكون النقطة k1 المتصلة مع لمبة الباين الحمراء مغلقة كما هى فتضئ اللمبة الحمراء لبيان توقف المحرك


- فى حالة تشغيل المحرك .. تتحول النقطة K1 المتصلة مع اللمبة V  من الوضع Opened الى الوضع Closed فتعمل اللمبة V و تدل على عمل المحرك و فى نفس الوقت تتحول النقطه K1 المتصلة مع اللمبة الحمراء  من الوضع Closed الى الوضع opened فتنطفئ اللمبة الحمراء .


لاحظ ان بالطبع عندما يعمل ملف الكونتاكتور يبدل اوضاع نقاطه المساعدة بالكامل من opened الى closed و من closed الى opened كما تم الشرح فى هذا الموضوع شرح الكونتاكتور بالتفصيل

- و عند حدوث اوفرلود لاي سبب .. يقوم جهاز الاوفرلود بعكس نقاطه فتفتح النقطه 95 .96 و تفصل التيار عن ملف الكونتاكتور و يقف المحرك و ايضا تتحول النقطة 97 . 98 الى مغلقة فتضئ اللمبة الصفراء Y فيدل ذلك على حدوث اوفرلود

 هذا الموضوع حصرى لموقع  Electrical Engineering ... يرجى عدم النقل

Related Posts

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

Flag Counter

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .