من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

السبت، 7 ديسمبر، 2013

كورس كلاسيك كنترول : دائرة التحكم و القوى لثلاث محركان يعتمدون على بعضهم البعض بالتسلسل

الكاتب elec egypt   بتاريخ   11:56 م   push botton

شرح عمل دائرة تحكم و قوى لثلاث محركات كل محرك منهم له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف مستقل

ملحوظة : فى البداية  لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده شرح مبادئ الكلاسيك كنترول ( شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons )

فى هذه الدائرة المحرك الاول يمكن تشغيله او ايقافه فى اى وقت


- المحرك الثانى لا يعمل الا فى حالة عمل المحرك الاول


-المحرك الثالث لا يعمل الا فى حالة عمل المحرك الثانى ( اى فى حالة عمل الاول و الثانى معا حيث ان عند عمل المحرك الثانى بالطبع سيكون المحرك الاول فى وضع التشغيل)


دائرة القوى


ثلاث دوائر كل دائرة خاصة بمحرك

و كل دائرة تتكون من :
- متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث  Short Circuit  
- يعمل المحرك الاول فى حالة تشغيل الكونتاكتورK1
- و يعمل المحرك الثانى فى حالة تشغيل الكونتاكتور K2
- و يعمل المحرك الثالث فى حالة تشغيل الكونتاكتور K3

- المحرك من النوع (3Phase Induction Motor )

- ثم يتصل بالثلاث فيزات الاساسية R,S,T


دائرة التحكم


1- بالنسبة للمحرك الاول:

- ملف الكونتاكتور K1 المسئول عن تشغيل المحرك الاول- مفتاح P1 من النوع NO لتشغيل الكونتاكتور الاول و بالتالى تشغيل المحرك- مفتاح S1 من النوع NC لايقاف المحرك الاول و ذلك بفصل التيار عن ملف الكونتاكتور K1- لمبات البيان R1,V1,Y1 لبيان ايقاف و تشغيل المحرك الاول ( R1 عندما تضئ تدل على توقف المحرك الاول , V1 عندما تضئ تدل على عمل المحرك الاول , و Y1 عندما تضى تدل على توقف المحرك الاول بسبب حدوث اوفرلود )- النقطة المغلقة 95,96 الخاصة بالاوفرلود OL 1 عند حدوث اوفرلود تتحول الى مفتوحة فتفصل الكونتاكتور K1 و بالتالى تفصل المحرك الاول لحمايته من تيار الاوفرلود العالى ( يتبع شرحه بالتفصيل فى اخر الموضوع

بالنسبة للمحرك الثانى

نفس الاجزاء المستخدمة فى حالة الموتور الاول بنفس استخداماتها 

- و لكن الاختلاف هنا انه تم توصيل النقطة المفتوحة K1 الخاصة بملف الكونتاكتور K1 توصيل توالى مع ملف الكونتاكتور K2
لذلك عند الضغط على مفتاح التشغيل P2 :
-اذا كان المحرك الاول متوقف ستكون النقطة المفتوحة  K1  مفتوحة كما هيا لذلك لن يعمل المحرك الثانى
- اذا كان المحرك الاول يعمل ستكون النقطة المفتوحة K1 فى حالة توصيل اى Closed اذا سيصل التيار الى ملف الكونتاكتور k2 و بالتالى يعمل المحرك الثانى 

اذا لكى يعمل المحرك الثانى يجب ان يكون المحرك الاول فى وضع التشغيل 

بالنسبة للمحرك الثالث

نفس الاجزاء المستخدمة فى حالة الموتور الاول و الموتور الثانى

- و لكن الاختلاف هنا انه تم توصيل النقطة المفتوحة K2 الخاصة بملف الكونتاكتور K2 توصيل توالى مع ملف الكونتاكتور K3

لذلك عند الضغط على مفتاح التشغيل P3 :

-اذا كان المحرك الثانى متوقف ستكون النقطة المفتوحة  K2  مفتوحة كما هيا لذلك لن يعمل الموتور الثالث

- اذا كان المحرك الثانى يعمل ( و بالتالى سيكون المحرك الاول يعمل لان المحرك الثانى يعتمد على عمل المحرك الاول ) ستكون النقطة المفتوحة K2 فى حالة توصيل اى Closed اذا سيصل التيار الى ملف الكونتاكتور k3 و بالتالى يعمل الموتور الثالث

ملحوظة فى غاية الاهمية

انظر دائرة التحكم جيدا ستجد انه تم توصيل النقطة المغلقة 95,96 الخاصة يالاوفرلود الاول توالى مع النقطة المغلقة 95,96 الخاصة يالاوفرلود الثانى توالى مع النقطة المغلقة 95,96 الخاصة يالاوفرلود الثالث توالى مع بقية دائرة التحكم

اذا: عند حدوث  اوفرلود فى اى محرك منهم سيتم فصل الثلاث محركات معا و ليس المحرك الذى حدث فيه اوفرلود
و ذلك لان الثلاث محركات هنا معتمدين على بعضهم البعض فحدوث اوفرلود فى اى محرك منهم يعنى وجود مشكلة فى النظام الميكانيكى باكمله و بالتالى يجب فصل الثلاث محركات معا لحمايتهم و حماية النظام الميكانيكى الخاص بهم


لمزيد من التفصيل عن عمل الدائرة راجع هذا الموضوع : شرح تفصيلى لدائرة التحكم و القوى لتشغيل و ايقاف محرك


هذا الموضوع حصرى لمدونة Electrical Engineering ... يرجى عدم النقل

معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

Google+ Followers

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .