من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الجمعة، 6 ديسمبر، 2013

كلاسيك كنترول : دائرة القوى و التحكم لمحركين كلا منهما له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف

الكاتب elec egypt   بتاريخ   2:51 ص   overload

شرح عمل دائرة تحكم و قوى لمحركين .. كل محرك منهما له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف .. و المحركان لا يعتمدان على بعضهما البعض اى انه يمكن تشغيل المحرك الاول بشكل منفصل او تشغيل المحرك الثانى بشكل منفصل او تشغيل الاثنان معا او عدم تشغيل اى من المحركين

ملحوظة :فى البداية  لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده شرح مبادئ الكلاسيك كنترول ( شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons )

اولا : دائرة القوى

مكونات دائرة القوى

الدائرة شبيهة بدائرة القوى لمحرك واحد و لكنها مكررة

و كل دائرة تتكون من :
-متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث  Short Circuit  

- المحرك(3Phase Induction Motor )

- ثم يتصل بالثلاث فيزات الاساسية R,S,T

- يعمل المحرك الاول فى حالة تشغيل الكونتاكتورK1

- و يعمل المحرك الثانى فى حالة تشغيل الكونتاكتور K2


دائرة التحكم


مكونات دائرة التحكم

بالطبع جميع هذا المكونات متصلة مع طرفى التيار المستمر F,N 

1- بالنسبة للمحرك الاول:- ملف الكونتاكتور K1 المسئول عن تشغيل المحرك الاول
- مفتاح P1 من النوع NO لتشغيل الكونتاكتور الاول و بالتالى تشغيل المحرك
- مفتاح S1 من النوع NC لايقاف المحرك الاول و ذلك بفصل التيار عن ملف الكونتاكتور K1
- لمبات البيان R1,V1,Y1 لبيان ايقاف و تشغيل المحرك الاول ( R1 عندما تضئ تدل على توقف المحرك الاول , V1 عندما تضئ تدل على عمل المحرك الاول , و Y1 عندما تضى تدل على توقف المحرك الاول بسبب حدوث اوفرلود )
-مفتاح S2 لفصل المحرك الثانى
- النقطة المغلقة 95,96 الخاصة بالاوفرلود OL 1 عند حدوث اوفرلود تتحول الى مفتوحة فتفصل الكونتاكتور K1 و بالتالى تفصل المحرك الاول لحمايته من تيار الاوفرلود العالى

2- بالنسبة للمحرك الثانى : 


نفس الاجزاء المستخدمة فى حالة الموتور الاول بنفس استخداماتها
فنجد:
- ملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
- مفتاح P2 لشغيل المحرك الثانى
- مفتاح ايقاف s2
- النقطة المغلقة 95و96 الخاصة بالاوفرلود الثانى لفصل الكونتاكتور K2 فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى تفصل المحرك الثانى لحمايته ايضا من خطر الاوفرلود- لمبات بيان R2,V2,Y2 بنفس استخداماتها كما فى حالة المحرك الاول

لمزيد من التفصيل عن عمل الدائرة راجع هذا الموضوع : شرح تفصيلى لدائرة التحكم و القوى لتشغيل و ايقاف محرك

            هذا الموضوع حصرى لموقعنا Electrical Engineering ... يرجى عدم النقل

 


معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

Google+ Followers

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .