من فضلك ادعم الموقع على جوجل بالضغط على علامة g+1

الجمعة، 6 ديسمبر، 2013

كلاسيك كنترول : دائرة القوى و التحكم لمحركين بحيث المحرك التانى يعتمد فى عمله على المحرك الاول

الكاتب elec egypt   بتاريخ   8:20 م   overload

 شرح تصميم و تنفيذ دائرة تحكم و قوى لمحركين معتمدين على بعضهما البعض

ملحوظة : فى البداية  لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده شرح مبادئ الكلاسيك كنترول ( شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons )

توجد حالتين مختلفتين لهذه الدائرة

الحالة الاولى:

 عمل دائرة تحكم و قوى لمحركين .. كل محرك منهما له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف

المحرك الاول يمكن تشغيله او ايقافه فى اى وقت
و لكن المحرك الثانى لا يعمل الا فى حالة عمل المحرك الاول

اولا : دائرة القوى :

دائرتين كل دائرة خاصة بمحرك

و كل دائرة تتكون من :

- المحرك (3Phase Induction Motor )
- متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث  Short Circuit  

- ثم يتصل بالثلاث فيزات الاساسية R,S,T

- يعمل المحرك الاول فى حالة تشغيل الكونتاكتورK1


- و يعمل المحرك الثانى فى حالة تشغيل الكونتاكتور K2

ثانيا:  دائرة التحكم :

1- بالنسبة للمحرك الاول:

- ملف الكونتاكتور K1 المسئول عن تشغيل المحرك الاول
- مفتاح P1 من النوع NO لتشغيل الكونتاكتور الاول و بالتالى تشغيل المحرك
- مفتاح S1 من النوع NC لايقاف المحرك الاول و ذلك بفصل التيار عن ملف الكونتاكتور K1
- لمبات البيان R1,V1,Y1 لبيان ايقاف و تشغيل المحرك الاول ( R1 عندما تضئ تدل على توقف المحرك الاول , V1 عندما تضئ تدل على عمل المحرك الاول , و Y1 عندما تضى تدل على توقف المحرك الاول بسبب حدوث اوفرلود )
- النقطة المغلقة 95,96 الخاصة بالاوفرلود OL 1 عند حدوث اوفرلود تتحول الى مفتوحة فتفصل الكونتاكتور K1 و بالتالى تفصل المحرك الاول لحمايته من تيار الاوفرلود العالى


2- بالنسبة للمحرك الثانى : 

نفس الاجزاء المستخدمة فى حالة الموتور الاول بنفس استخداماتها 

فنجد: 

ملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
- مفتاح P2 لشغيل المحرك الثانى
-مفتاح S2 لفصل المحرك الثانى

- لمبات بيان R2,V2,Y2 بنفس استخداماتها كما فى حالة المحرك الاول
-النقطة المغلقة 95و96 الخاصة بالاوفرلود الثانى لفصل الكونتاكتور K2 فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى تفصل المحرك الثانى لحمايته ايضا منخطر الاوفرلود

- و لكن الاختلاف هنا الذى يميز هذا التمرين انه تم توصيل النقطة المفتوحة K1 الخاصة بملف الكونتاكتور K1 توصيل توالى مع ملف الكونتاكتور K2
لذلك عند الضغط على مفتاح التشغيل P2 :
-اذا كان المحرك الاول متوقف ستكون النقطة المفتوحة  K1  مفتوحة كما هيا لذلك لن يعمل المحرك الثانى
- اذا كان المحرك الاول يعمل ستكون النقطة المفتوحة K1 فى حالة توصيل اى Closed اذا سيصل التيار الى ملف الكونتاكتور k2 و بالتالى يعمل المحرك الثانى 


- عند توقف المحرك الاول لاى سبب ( اوفرلود او ايقافه عن طريق المفتاح S1 ) سترجع النقطة K1 الى وضعها الطبيعى ( مفتوحة )    فسيفصل المحرك الثانى ايضا 

اذا لكى يعمل المحرك الثانى يجب ان يكون المحرك الاول فى وضع التشغيل 

_________________________________________________________________________________

الحالة الثانية:

 عمل دائرة تحكم و قوى لمحركين .. كل محرك منهما له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف

المحرك الاول يمكن تشغيله او ايقافه فى اى وقت
و لكن المحرك الثانى لا يعمل الا فى حالة توقف المحرك الاول

اولا: دائرة القوى :

 نفس دائرة القوى المستخدمة فى التمرين الرابع بالضبط


ثانيا : دائرة التحكم


بالنسبة  للمحرك الاول: 

نفس الدائرة المستخدمة فى التمرين الخامس


بالنسبة للمحرك الثانى : 

نفس الدائرة و لكن تم ازالة النقطة المفتوحة الخاصة بالكونتاكتور k1 المتصلة توالى مع ملف الكونتاكتور k2 و تم ابدالها بنقطة مغلقة normally closed خاصة بالكونتاكتور k1 توالى مع الكونتاكتور k2 ( انظر رسمة الدائرة و قارن بين التمرين الرابع و الخامس ) 

لذلك عند الضغط على مفتاح التشغيل P2 :
-اذا كان المحرك الاول متوقف ستكون النقطة المغلقة  K1  مغلقة كما هيا لذلك سيعمل المحرك الثانى
- اذا كان المحرك الاول يعمل , ستتحول النقطة المغلقة K1 الى مفتوحة اى opened  اذا لن يصل التيار الى ملف الكونتاكتور k2 و بالتالى لن يعمل يعمل المحرك الثانى  

اذا لكى يعمل المحرك الثانى يجب ان يكون المحرك الاول فى وضع الايقاف

 

ملحوظة هامة جدا للتمرينين الرابع و الخامس:

انظر دائرة التحكم جيدا ستجد انه تم توصيل النقطة المغلقة 95,96 الخاصة يالاوفرلود الاول توالى مع النقطة المغلقة 95,96 الخاصة يالاوفرلود الثانى توالى مع بقية دائرة التحكم
اذا عند حدوث  اوفرلود فى اى محرك منهم سيتم فصل المحركين معا و ليس المحرك الذى حدث فيه اوفرلود
و ذلك لان المحركين هنا معتمدين على بعضهما البعض فحدوث اوفرلود فى اى محرك منهم يعنى وجود مشكلة فى النظام الميكانيكى باكمله و بالتالى يجب فصل المحركين لحمايتهما و حماية النظام الميكانيكى


لمزيد من التفصيل عن عمل الدائرة راجع هذا الموضوع : شرح تفصيلى لدائرة التحكم و القوى لتشغيل و ايقاف محرك


فى انتظار تعليقاتكم و استفساراتكم


تابعنا على الفيس بوك على صفحتنا
 هندسة القوى الكهربية فى مصر

            هذا الموضوع حصرى لمدونة Electrical Engineering ... يرجى عدم النقل


معلومات كاتب الموضوع

مهندس كهرباء مصرى متخصص فى مجال التحكم الالى
شاهد جميع موضوعاتي: مهندس مصرى

navright

متابعى الموقع

Back to top ↑
كن على تواصل واتصال معنا

احذر.. الموقع محمى بحقوق الملكية الفكرية

Google+ Followers

© 2013 موقع الهندسة الكهربية . WP Mythemeshop Converted by Bloggertheme9
Blogger templates . Proudly Powered by Blogger .