شرح تصميم و تنفيذ دائرة تحكم و قوى لمحركين معتمدين على بعضهما البعض
ملحوظة : فى البداية لو انت مبتدأ فى الكلاسيك كنترول عشان تعرف تفهم و تتابع التمرين لازم تراجع الموضوع ده شرح مبادئ الكلاسيك كنترول ( شرح الكونتاكتور و الاوفرلود و push buttons )
توجد حالتين مختلفتين لهذه الدائرة
الحالة الاولى:
عمل دائرة تحكم و قوى لمحركين .. كل محرك منهما له مفتاح تشغيل و اخر ايقاف
المحرك الاول يمكن تشغيله او ايقافه فى اى وقت
و لكن المحرك الثانى لا يعمل الا فى حالة عمل المحرك الاول
اولا : دائرة القوى :
دائرتين كل دائرة خاصة بمحرك
و كل دائرة تتكون من :
- المحرك (3Phase Induction Motor )
- متصل بالملفات الرئيسية للاوفر لود
- ثم النقاط الاساسية للكونتاكتور
- ثم 3ph Circuit Breaker لحماية المحرك من خطر حدوث Short Circuit
- ثم يتصل بالثلاث فيزات الاساسية R,S,T
- يعمل المحرك الاول فى حالة تشغيل الكونتاكتورK1
- و يعمل المحرك الثانى فى حالة تشغيل الكونتاكتور K2
ثانيا: دائرة التحكم :
1- بالنسبة للمحرك الاول:
- ملف الكونتاكتور K1 المسئول عن تشغيل المحرك الاول
- مفتاح P1 من النوع NO لتشغيل الكونتاكتور الاول و بالتالى تشغيل المحرك
- مفتاح S1 من النوع NC لايقاف المحرك الاول و ذلك بفصل التيار عن ملف الكونتاكتور K1
- لمبات البيان R1,V1,Y1 لبيان ايقاف و تشغيل المحرك الاول ( R1 عندما تضئ تدل على توقف المحرك الاول , V1 عندما تضئ تدل على عمل المحرك الاول , و Y1 عندما تضى تدل على توقف المحرك الاول بسبب حدوث اوفرلود )
- النقطة المغلقة 95,96 الخاصة بالاوفرلود OL 1 عند حدوث اوفرلود تتحول الى مفتوحة فتفصل الكونتاكتور K1 و بالتالى تفصل المحرك الاول لحمايته من تيار الاوفرلود العالى
2- بالنسبة للمحرك الثانى :
نفس الاجزاء المستخدمة فى حالة الموتور الاول بنفس استخداماتها
فنجد:
- ملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
- مفتاح P2 لشغيل المحرك الثانى
-مفتاح S2 لفصل المحرك الثانى
- لمبات بيان R2,V2,Y2 بنفس استخداماتها كما فى حالة المحرك الاول
-النقطة المغلقة 95و96 الخاصة بالاوفرلود الثانى لفصل الكونتاكتور K2 فى حالة حدوث اوفرلود و بالتالى تفصل المحرك الثانى لحمايته ايضا منخطر الاوفرلود
- و لكن الاختلاف هنا الذى يميز هذا التمرين انه تم توصيل النقطة المفتوحة K1 الخاصة بملف الكونتاكتور K1 توصيل توالى مع ملف الكونتاكتور K2
لذلك عند الضغط على مفتاح التشغيل P2 :
-اذا كان المحرك الاول متوقف ستكون النقطة المفتوحة K1 مفتوحة كما هيا لذلك لن يعمل المحرك الثانى
- اذا كان المحرك الاول يعمل ستكون النقطة المفتوحة K1 فى حالة توصيل اى Closed اذا سيصل التيار الى ملف الكونتاكتور k2 و بالتالى يعمل المحرك الثانى
- عند توقف المحرك الاول لاى سبب ( اوفرلود او ايقافه عن طريق المفتاح S1 ) سترجع النقطة K1 الى وضعها الطبيعى ( مفتوحة ) فسيفصل المحرك الثانى ايضا
اذا لكى يعمل المحرك الثانى يجب ان يكون المحرك الاول فى وضع التشغيل
_________________________________________________________________________________